ماذا اختار المكملات الغذائية او المنشطات

من المعروف ان رياضة كمال الاجسام تعتمد على النظام الغذائي الصحي و الراحة الكافية من أجل الحصول على نتائج اكثر فاعلية, وهذا البرنامج الغذائي يتطلب كمية من البروتين والكربوهيدرات ومجموعة من العناصر الغذائية  في كل و وجبة من وجباتك الرئيسية, لذلك  يلجأ الكثيرون الى استخدام المكملات الغذائية  و هناك ايضا من يستخدم  المنشطات, اذن هل تحتاج الرياضة الى المكملات الغذائية و المنشطات ؟

مجلة رشاقة توضح لنا في هذا المقالة الفرق بينها و كل ما يتعلق عن المكملات و المنشطات الرياضية فقط في هذه المقالة.

الفرق بين المكملات و المنشطات :

  • المكملات : هي مادة غذائية تعوض النقص في وجباتك الرئيسة مثلا اذا كانت وجبتك تحتوي على 50 غرام بروتين و انت تحتاج الى 80 غرام , اذا تحتاج الى مصدر غذائي خارجي يعوض لك 30 غرام بروتين لذلك تستعمل مكملات الغذائية, يتم استخراج غالبيتها من مواد طبيعية و بكميات مركزة حيث تختلف انواع المكملات حسب تركيز العناصر الغذائية.
  • المنشطات: تعتبر مادة دوائية لابد من استشارة طبيب لكي تستعملها, عكس المكملات لا تحتاج الى استشارة طبيب , حيث يتم استعمالها لزيادة النشاط و القدرة الرياضية لذلك يتم منعها من اغلب الالعاب الدولية لأنها تميزك عن الاخرين. عن طريق الزيادة في العضلات و التركيز و تقلل من الاجهاد.

فوائد المكملات الغذائية و المنشطات

المكملات الغذائية

لا تقتصر فوائد المكملات فقط على اصحاب رياضة كمال الاجسام , بل جميع الاعمار و لاعبي اغلب الرياضات , و من اهم فوائد المكملات هي

  • اهم فائدة هي انها توفر جميع انواع البروتينات و الفيتامينات , بالإضافة الى اغلب انواع المعادن المستخلصة و اللازمة لنمو الجسم و بناء العضلات .
  • تحمي الجسم من النقص الغذائي بتوفيرها جميع انواع العناصر الغذائية .
  • تعزز من نمو جسم للأطفال حيث تقوي من عضلاتهم و اعظامهم كما تساعدهم على الوقاية من الكسور

المنشطات

توجد انواع كثيرة من المنشطات اهمها السترويدات البنائية وهي مركبات تشبه هرمون التستسرون حيث يعتبر الهرمون الاساسي لذكورة, هذه السترويدات تعمل على الزيادة في حجم العضلات و قوتها, كما انها تقلل من التعب, كل هذه فوائد مؤقتة و ضئيلة امام اضرارها كما ان هذه الستروسدات لا توجد في المنشطات الكيميائية بل في القهوة و الشكولاتة ..

متى يتم استخدام المكملات الغذائية و المنشطات

المكملات الغذائية

كل كيلوغرام واحد فقط من جسم الانسان يقابله , اخذ 0,8 غرام بروتين, يعني اذا كان حجم الفرد الرياضي 70 كيلوغرام يجب اخذ 56 غرام من البروتين في كل وجبة من الوجبات الرئيسية, يعني يجب ان تكون كمية البروتين في لا تقل عن 168 غرام في اليوم الواحد من الحفاظ على نموه العضلي.

مع ضرورة الحفاظ على نسبة السعرات الحرارية الخاصة لبروتين و هي حوالي 15% لان كل 1 غرام من البروتين يقابله 5 الى 6 سعرات حرارية.

لذلك عند عدم اكتمال عدد كميات البروتين في الوجبات الرئيسية خلال يوم واحد يتطلب مصدر خارجي وهو المكمل الغذائي من اجل الحفاظ النظام الغذائي و توزنه.

 المنشطات

لا يوجد أي سبب يجعلك تستخدم المنشطات نظرا لنسبة الاضرار المرتفعة, لكن اذا كنت تنتمي الى الافراد الذين يشعرون بالملل اثناء التمارين الرياضية مع التعب بالسرعة يمكن استعمالها تحت رعاية طبيب بالجرعات قليلة , كما يمكنك ايضا استعمال المنشطات من نوع اخر مثل الكافيين حيث يسرع من ضربات القلب و ينشط الدماع كي يساعده على التركيز .

 

مخاطر استعمال المكملات الغذائية و المنشطات

بعدما عرفنا الفرق بين المكملات الغذائية و المنشطات و كذلك الفوائد الا انها تتميز بأضرار وخيمة سوى كل من المكملات الغذائية و المنشطات الرياضية على مستوى الصحي :

مخاطر المكملات الغذائية:

  • الضعف الجنسي: تؤدي الكثرة في تناول المكملات الى العجز الجنسي بسبب توقف انتاج هرمون التوستوستيرون, مع عدم انتصاب
  • السرطان: تؤدي المكملات الغذائية المغشوشة التي تحتوي على مركبات كيميائية الى تكون خلايا سرطانية.
  • الحساسية : احتواء المكملات على المواد الحافظة يمكن ان تكون مهيجات لبعض الاشخاص .
  • القصور الكلوي : المكملات التي تحتوي على الكرياتين اذا لم تحسن استخدامها حسب جرعات معينة تؤدي بك الى مشاكل على مستوى الكلى

مخاطر المنشطات

استعمال المنشطات تعطيك قوة وهمية مؤقتة, لذلك اضرارها تعد كارثة و وخيمة  على صحة الانسان من اهمها :

  • الازمات القلبية و الاوعية الدموية نتيجة النشاط الغير المتوقع و القدرة فوق اللازمة
  • تأثير على الكبد و الجلد حيث ان تعاطي السترويدات البنائية الى تدهور اغلب وظائف الكبد و اولهم الصفراء
  • القدرة الجنسية تناول المنشطات تجعل الفرد في حالة برود جنسي و عدم الرغبة كما لا تجعله في حالة انتصاب,
  • الجهاز الحركي تناول السترويدات البنائية قبل سن البلوغ التام توقف القامة.

مقالة حصرية من موقع رشاقة

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *